مراجعات
أخر الأخبار

مراجعة و تقيم | Mortal Kombat 11

 
  المطور: NetherRealm  الناشر: Warner Bros  نوع اللعبة: قتال   الاجهزة: PS4/XONE/PC/NS   تاريخ الاطلاق: 23 ابريل 2019  نسخة التقيم: PS4   

تعود الينا احدى اكثر السلاسل المخضرمة في تاريخ صناعة العاب الفيديو بجزء جديد و هو Mortal Kombat 11, بمغامرة جديدة و عودة لشخصيات مرموقة لاول مرة في السلسلة و قصة اقل ما يقال عنها بأنها عميقة, تابعوا معنا ادناه مراجعة و تقييم اللعبة المرحة المقرفة لنعرف ما اذا كانت تستحق الشراء ام لا..

في كل جزء جديد من سلسلة مورتال كومبات, ننظر إلى مفهوم الرعب بأم عينيه لأن الشخصيات في كل جزء تقريبا تتعرض الى ابشع طرق التقطيع والتشويه بشكل هزلي, لدرجة انه عندما يتم تحويل أجسادهم إلى أكوام من اللحم و العظام لا يمكن التعرف عليها ابدا.

مورتال كومبات 11 تكرر هذا الرقص الدموي ، بطريقة أكثر جدية و إعداد في السرد القصصي المحبوك بشكل ممتاز, و مع اضافة لشخصية جديدة تدعى Kronika التي تعبث بالطابع الزمني و تريد إعادة كتابة التاريخ, سنجد أن الشخصيات لا تقتل أعدائها فحسب بل تقتل أيضًا الإصدارات السابقة من أعدائهم.

في قصة هذا الجزء و التي سنسردها لكم من دون حرق, ستجد عزيزي اللاعب ان الشخصيات الصالحة تتحول إلى شخصيات سيئة, و الشخصيات السيئة (الشريرة) تصبح اكثر شرا و سوءا من ذي قبل, و هذا بدوره سيكون كفيلا باندلاع حرب دموية ينتج عنها موت شخصيات أساسية في اللعبة, بعضها يكون عائدا من الماضي او الحاضر حسب اختياراتك.

تمت كتابة القصة بشكل جيد بحيث يتلاءم مفهومها مع مفهوم الجزء السابق من اللعبة, فهي طويلة و ليست قصيرة ناهيكم طبعا عن تنوعها و اختلافها بين 23 شخصية لكل شخصية بدايتها و نهايتها الخاصة, ناهيكم طبعا عن ارفاق الجانب الفكاهي للشخصيات و المشاهد الدرامية التي بدورها اضافت عنصر المتعة للعبة و على الجانب الاخر ازالت عنصر الملل.

نتجه الان الى اسلوب اللعب, و الذي تأثر بمفهوم هذا الجزء و هو الرجوع الى الماضي مع الاستعانة بالحاضر, حيث تم دمج الكثير من الأفكار الحديثة في القتال, مثل مجموعات الحركة القابلة للتخصيص والعتاد لتحسين المستوى, و حركة الشخصيات التي أصبحت بشكل عام أسرع مما كانت عليه في Mortal Kombat X ، لكن ايضا تمت إزالة زر التشغيل و الذي نتج عن ازالته معارك أبطأ و أكثر دقة لذلك قام فريق التطوير بحركة ذكية جيدة تحسب لهم و هي اجبار اللاعب على الدخول في ثلاثة اطوار مختلفة قبل خوض غمار القصة, الطور الاول و هو طور التدريب الذي سيعطيك تدريبا لطيفا لحركات الشخصية و كيفية التحكم بها, الطور الثاني و هو الطور الاساسي و الذي سيكون كفيلا بتعليمك طرق القتال القوية مثل كيفية استخدام الضربات القاضية و غيرها, اما الطور الاخير و هو طور القتال الذي سيكون بمثابة اختبار لكل ما تعلمته في الاطوار السابقة.

حسنا, هذا الجزء اختلف كثيرا جدا و تحسن في الحركات القتالية الخاصة بالشخصيات, مثلا عداد الهجوم و الدفاع بشكله الجديد يوفر خيارات استراتيجية في منتصف المعركة مثل صرف الطاقة لإنتاج حركة خاصة, ايضا استخدام ضربات (التكسير) لزيادة الأضرار كوسيلة من وسائل الدفاع المؤقت في حال كنت على وشك الموت و الخسارة.

سنلاحظ في هذا الجزء ان فريق التطوير قد ركز كثيرا على اللحظات الأخيرة القوية التي تأتي على شكل ضربة قاتلة عنيفة (تحل محل X-Ray move في الجزء السابق), و التي تقضي على صحة عدوك و تفتت جسده, اما الضربات القاتلة المتتابعة فهي طويلة جدًا و لكنها تزيد من عداد التوتر و يمكن أن تمنحك ما يسمى برصاصة الرحمة في قتال ملحمي.

نذهب الان الى اطوار اللعب حيث انهت متنوعة, عديدة و كثيرة في هذا الجزء مثلا لدينا طور برج الوقت التي سيساعدك في الحصول على عملة اللعبة عند انهاءك له بالاضافة الى حصولك على زي جديد يخص شخصيتك القتالية و عتاد و بضائع قد تساعدك في التقدم بسهولة اكبر في قصة اللعبة حيث ان نظام اللعبة يقوم بمكافأة اللاعبين تقريبا على كل إجراء يقومون به, و لكن تجميع البضائع  و العتاد ليس سهلا ابدا و في معظم الاحيان يكون غير مرضي بتاتا نظرا للتكرار المتواجد فيها و لكن كلما لعبت لساعات اكثر زادت فرصك في الحصول على عتاد فعال اكثر.

لا تنسى ان مكافأة اللعبة لك تكون على شكل صناديق تتمركز فيما يدعى بال Krypt او الهرم, و هو عبارة عن متاهة لا متناهية تقوم باستكشافها كنوع جديد اضافه فريق التطوير لأسلوب و اطوار اللعب, وجب التذكير ان كل صندوق عتاد تكسبه سيتطلب منك امتلاك عملات اللعبة لفتحه حيث ان لكل صندوق قيمته من عملات اللعبة.كل ما ذكرناه اعلاه يتبع لنظام اللعب اوفلاين اما الاونلاين في هذا الجزء فهو ممتع و مختلف تماما عن الجزء السابق, اللعبة ستضعك اما خيارين لا ثالث لهما و هما اما ان تقاتل في معركة فردية تكمن في خلق تحد مثير بينك و بين لاعب اخر او ان تشارك في نظام البطولات القائم على فكرة الاقصاء.

في نظام البطولة, يقوم لاعب بقتال لاعب اخر و عندما يفوز احدهما يتأهل الى الدور المقبل و هكذا حتى يصل لاعبين فقط من اصل 32 لاعب الى الدور النهائي و اللاعب الفائز بالطبع سيحصد و يحصل على جوائز و عتاد قيمة و عملات معدنية خاصة باللعبة كثيرة.

رسومات اللعبة جدا رائعة من تصميم للشخصيات وصولا الى شكل الحلبات و البيئات حتى ازياء الشخصيات جميعها تم تصميمها بشكل مذهل و الاروع من هذا كله هي الالوان الزاهية الناتجة عن الضربات القاضية لكل شخصية, اما الدماء و اثار الالم و المعاناة على وجوه الشخصيات فهي نعم مقرفة و لكن و لوهلة ستذهل مما ستراه و تشهده عيناك.

الاصوات مثلت بشكل رائع خصوصا صوت المصارعة روندا روسي في احدى شخصيات اللعبة بدا واضحا و بشده اما الاصوات الناجمة عن مشاعر الالم فحدث و لا حرج حيث انها سيجعلك عزيزي اللاعب في حالة من تضارب لمشاعر الحزن و الفرح في الوقت نفسه.

لا ننسى الموسيقى الخلفية للعبة و التي دمجت في هذا الجزء بين موسيقى الاجزاء الكلاسيكية و الحديثة من السلسلة مع بعض اللمسات الجميلة لالحان معروفة و مشهورة مثل الحان Audio Machine المشهورة و غيرها.

الايجابيات

  • قصة جميلة, متنوعة و عميقة.
  • تعدد و تنوع في الشخصيات.
  • اسلوب لعب ممزوج ما بين المتوسط و الصعب.
  • اصوات و رسومات محسنة بشكل ملحوظ عن اجزاء السلسلة السابقة.

السلبيات

  • نظام مكافآت مزعج و متكرر.
  • مشاكل في الاتصال عديدة و كثيرة.
  • صعوبة في التحكم ببعض الحركات القتالية الخاصة بشخصيات اللعبة..
اسلوب العب - 8
القصه - 7.5
الرسومات - 8.5
الاصوات - 8

8

جيدة جدا

لعبة مورتال كومبات 11 من الاجزاء الجميلة التي زادت من جمال السلسلة مع تحسن ملحوظ و واضح في عناصر اللعب اجمع خصوصا القصة التي نوعت ما بين الماضي و الحاضر في الجوانب من الاحداث وصولا الى الشخصيات و هي بالتأكيد من العناوين التي ننصح بشرائها.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الوسوم
اظهر المزيد

Mr_N0oo0B

اسمي قصي وعمري 29 سنه وانا مهتم بالالعاب وخاصه الاون لاين ومدير الموقع واريد ان اوصل كافه المعلومات والاحداث بخصوص الالعاب والمراجعات والتقارير وانا ايضا من فريق Golden Squad الذي تاسس في سنه 2007-2008 .

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock